كيفية تطبيق الجودة الشاملة في المدرسة ؟؟؟
========================
إتباع المراحل التالية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس.
المرحلة الصفرية : وهي من أكثر المراحل أهمية ، حيث يقرر المديرون في هذه المرحلة ما إذا كانوا سيستفيدون من التحسينات الشاملة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة أم لا. ويطلق على هذه المرحلة مرحلة اتخاذ القرار بتطبيق إدارة الجودة الشاملة.
المرحلة الأولى التخطيط والصياغة : ويتم صياغة رؤية المنظمة، وأهدافها المتعددة والإستراتيجيات والسياسات، ولكي يتم إنجاز هذه المرحلة لا بد من نشر روح إدارة الجودة الشاملة على كل المستويات داخل المنظمة، واختيار بعض الأعضاء المشاركين في عملية التطوير.
المرحلة الثانية التقويم والتقدير : وهي تشتمل على التقويم الذاتي لأداء الأفراد،والتقدير التنظيمي للمنظمة، والمسح الشامل لرضا الأعضاء.
المرحلة الثالثة التطبيق : وهي عبارة عن الإذن بتنفيذ فلسفة إدارة الجودة الشاملة على كافة المستويات داخل المنظمة، حيث يصحب هذه الخطوة مبادرات تدريبية لجميع العاملين .
1. ويمكن توضيحها كما يلي: • اختيار المدربين من كافة المستويات الإدارية على أن يتوافر فيهم المصداقية والالتزام بالجودة الشاملة. ثم يتلقى هؤلاء المدربين تدريباً مكثفاً لمدة أسبوعين على مبادئ وأدوات الجودة الشاملة
2. يتم تأسيس مكتبة خاصة بإدارة الجودة الشاملة.
3. يتم تدريب كل العاملين بالمنظمة على إدارة الجودة الشاملة.
4. يتم تشكيل فرق العمل التي تضم مزيجاً من الموظفين والإدارة الوسطى والإدارةالعليا.
5. إضافة إلى إنشاء وظائف أخرى داخل الهيكل التنظيمي مثل : منسق إدارة الجودة، والاستشاريين المختصين في الجودة الشاملة.
المرحلة الرابعة:ـ تبادل ونشر الخبرات يفترض بعد نجاح إدارة الجودة الشاملة دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارةالجودة الشاملة وتبادل الخبرات ، ويفترض خبراء الجودة الشاملة أن الجدول الزمني اللازم لتطبيق الجودة الشاملة يتراوح بين 9 – 15 شهراً ، ثم يلي ذلك التفاعل مع الغير.
إتباع المراحل التالية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس:
المرحلة الأولى :التخطيط الاستراتيجي المحكم المتكامل للجودة : يتضمن التخطيط الإستراتيجي للجودة الشاملة في المدارس الخطوات التالية:
1. إعداد دراسة ميدانية (عملية مسح للبيئة المدرسية) عن الوضع القائم في المدرسة من كافة الجوانب المادية والبشرية والمعلوماتية.
2. وضع تصور واضح للرؤية المستقبلية لمدارس الجودة.
3.إعداد رسالة واضحة للمدارس المطبقة لنظام الجودة.
4. إيضاح سياسة الجودة فيالمدارس المطبقة للجودة
. 5. تحديد الأهداف القريبة والبعيدة المدى المراد تحقيقها من تطبيق النظام
. 6. تحديد آفاق التغيير وفرص التحسين المستمر والتطوير القريب والبعيد المدى فيالأداء والإنجاز وفق الإمكانيات المادية والبشرية والمعلوماتية المتاحة.
7. صياغة وإعداد معايير رقمية مقننة لقياس مستوى الأداء وتقويم مطابقة المدارس لنظام إدارةالجودة الشاملة.
8. الإجابة على التساؤلات التالية : ماذا نريد تحقيقه؟ ولماذا ؟ وكيف يتحقق ؟ ومتى ؟ وأين ؟ ولأهمية التخطيط الاستراتيجي ، ولكي يحقق نظام الجودة الأهداف المرجوة منه ولتقديم الدعم المناسب وتهيئة المتطلبات فإن إدارة التربية والتعليم هي المسئولة عن التخطيط الإستراتيجي والإشراف العام على التطبيق في المدارس . المرحلة الثانية : تشكيل مجلس إدارة الجودة الشاملة: تشكل إدارة المدرسة مجلساً يسمى ( مجلس إدارة الجودة الشاملة) يتكون من 8 – 10 أعضاء يمثلون أعضاءإدارة المدرسة وبعض المعلمين وأولياء أمور الطلاب، على أن يتميز الجميع بالتنظيم والحماس للنظام والقدرة على التخطيط والإشراف الجاد ،ويجب أن يكون لهذا المجلس توجه واضح وتشغيل هادف وليس بناء شكلياً ،
ويقوم المجلس بالمهام التالية :
1. الإشراف العام على تطبيق النظام والعمل على تحقيق أهدافه.
2. العمل على تهيئة بيئة العمل وتوفير المستلزمات الأساسية المساعدة على تطبيقالنظام.
3. التخطيط لنشر مفهوم الجودة وتنظيم برامج التدريب لمنسوبي المدرسة بالتعاون معالإدارة العليا.
4. التخطيط لتوظيف نشاط جميع العاملين والطلاب بما يواكب نظام الجودة.
5. التخطيط لجودة الخدمات والعمليات المقدمة للمستفيدين داخل المدرسة وخارجها.
6. الدعم والمساندة والتحفيز للمشاركين في التطبيق والتفعيل.
7. التقويم المستمر لما تحقق من إنجاز وتقديم التغذية الراجعة.
8. تهيئة فرص التواصل مع أولياء الأمور وكافة المستفيدين من الخدمات التعليمية
========================
إتباع المراحل التالية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس.
المرحلة الصفرية : وهي من أكثر المراحل أهمية ، حيث يقرر المديرون في هذه المرحلة ما إذا كانوا سيستفيدون من التحسينات الشاملة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة أم لا. ويطلق على هذه المرحلة مرحلة اتخاذ القرار بتطبيق إدارة الجودة الشاملة.
المرحلة الأولى التخطيط والصياغة : ويتم صياغة رؤية المنظمة، وأهدافها المتعددة والإستراتيجيات والسياسات، ولكي يتم إنجاز هذه المرحلة لا بد من نشر روح إدارة الجودة الشاملة على كل المستويات داخل المنظمة، واختيار بعض الأعضاء المشاركين في عملية التطوير.
المرحلة الثانية التقويم والتقدير : وهي تشتمل على التقويم الذاتي لأداء الأفراد،والتقدير التنظيمي للمنظمة، والمسح الشامل لرضا الأعضاء.
المرحلة الثالثة التطبيق : وهي عبارة عن الإذن بتنفيذ فلسفة إدارة الجودة الشاملة على كافة المستويات داخل المنظمة، حيث يصحب هذه الخطوة مبادرات تدريبية لجميع العاملين .
1. ويمكن توضيحها كما يلي: • اختيار المدربين من كافة المستويات الإدارية على أن يتوافر فيهم المصداقية والالتزام بالجودة الشاملة. ثم يتلقى هؤلاء المدربين تدريباً مكثفاً لمدة أسبوعين على مبادئ وأدوات الجودة الشاملة
2. يتم تأسيس مكتبة خاصة بإدارة الجودة الشاملة.
3. يتم تدريب كل العاملين بالمنظمة على إدارة الجودة الشاملة.
4. يتم تشكيل فرق العمل التي تضم مزيجاً من الموظفين والإدارة الوسطى والإدارةالعليا.
5. إضافة إلى إنشاء وظائف أخرى داخل الهيكل التنظيمي مثل : منسق إدارة الجودة، والاستشاريين المختصين في الجودة الشاملة.
المرحلة الرابعة:ـ تبادل ونشر الخبرات يفترض بعد نجاح إدارة الجودة الشاملة دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارةالجودة الشاملة وتبادل الخبرات ، ويفترض خبراء الجودة الشاملة أن الجدول الزمني اللازم لتطبيق الجودة الشاملة يتراوح بين 9 – 15 شهراً ، ثم يلي ذلك التفاعل مع الغير.
إتباع المراحل التالية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس:
المرحلة الأولى :التخطيط الاستراتيجي المحكم المتكامل للجودة : يتضمن التخطيط الإستراتيجي للجودة الشاملة في المدارس الخطوات التالية:
1. إعداد دراسة ميدانية (عملية مسح للبيئة المدرسية) عن الوضع القائم في المدرسة من كافة الجوانب المادية والبشرية والمعلوماتية.
2. وضع تصور واضح للرؤية المستقبلية لمدارس الجودة.
3.إعداد رسالة واضحة للمدارس المطبقة لنظام الجودة.
4. إيضاح سياسة الجودة فيالمدارس المطبقة للجودة
. 5. تحديد الأهداف القريبة والبعيدة المدى المراد تحقيقها من تطبيق النظام
. 6. تحديد آفاق التغيير وفرص التحسين المستمر والتطوير القريب والبعيد المدى فيالأداء والإنجاز وفق الإمكانيات المادية والبشرية والمعلوماتية المتاحة.
7. صياغة وإعداد معايير رقمية مقننة لقياس مستوى الأداء وتقويم مطابقة المدارس لنظام إدارةالجودة الشاملة.
8. الإجابة على التساؤلات التالية : ماذا نريد تحقيقه؟ ولماذا ؟ وكيف يتحقق ؟ ومتى ؟ وأين ؟ ولأهمية التخطيط الاستراتيجي ، ولكي يحقق نظام الجودة الأهداف المرجوة منه ولتقديم الدعم المناسب وتهيئة المتطلبات فإن إدارة التربية والتعليم هي المسئولة عن التخطيط الإستراتيجي والإشراف العام على التطبيق في المدارس . المرحلة الثانية : تشكيل مجلس إدارة الجودة الشاملة: تشكل إدارة المدرسة مجلساً يسمى ( مجلس إدارة الجودة الشاملة) يتكون من 8 – 10 أعضاء يمثلون أعضاءإدارة المدرسة وبعض المعلمين وأولياء أمور الطلاب، على أن يتميز الجميع بالتنظيم والحماس للنظام والقدرة على التخطيط والإشراف الجاد ،ويجب أن يكون لهذا المجلس توجه واضح وتشغيل هادف وليس بناء شكلياً ،
ويقوم المجلس بالمهام التالية :
1. الإشراف العام على تطبيق النظام والعمل على تحقيق أهدافه.
2. العمل على تهيئة بيئة العمل وتوفير المستلزمات الأساسية المساعدة على تطبيقالنظام.
3. التخطيط لنشر مفهوم الجودة وتنظيم برامج التدريب لمنسوبي المدرسة بالتعاون معالإدارة العليا.
4. التخطيط لتوظيف نشاط جميع العاملين والطلاب بما يواكب نظام الجودة.
5. التخطيط لجودة الخدمات والعمليات المقدمة للمستفيدين داخل المدرسة وخارجها.
6. الدعم والمساندة والتحفيز للمشاركين في التطبيق والتفعيل.
7. التقويم المستمر لما تحقق من إنجاز وتقديم التغذية الراجعة.
8. تهيئة فرص التواصل مع أولياء الأمور وكافة المستفيدين من الخدمات التعليمية
8 التعليقات:
pusulabet
sex hattı
hipodrombet
rulet siteleri
rexbet
7O11
Isparta
Tunceli
Yozgat
Çorum
Konya
BFKX
Antalya
Elazığ
Mersin
Eskişehir
Amasya
NJ7İH
görüntülüshow
ücretli show
E72J
https://titandijital.com.tr/
sivas parça eşya taşıma
mardin parça eşya taşıma
karaman parça eşya taşıma
manisa parça eşya taşıma
P020N
3D540
Çerkezköy Sineklik
Antalya Şehirler Arası Nakliyat
Niğde Lojistik
Apenft Coin Hangi Borsada
Jns Coin Hangi Borsada
Bingöl Evden Eve Nakliyat
Bursa Şehir İçi Nakliyat
Maraş Lojistik
Erzincan Evden Eve Nakliyat
1E6CF
Sivas Tamamen Ücretsiz Sohbet Siteleri
düzce sesli sohbet odası
bilecik sesli sohbet siteleri
zonguldak rastgele sohbet odaları
kocaeli en iyi görüntülü sohbet uygulamaları
görüntülü sohbet sitesi
sesli mobil sohbet
antep sesli sohbet uygulamaları
urfa görüntülü sohbet kadınlarla
6EB0F
zkswap
pudgy penguins
sushiswap
uwulend finance
yearn finance
thorchain
pancakeswap
uniswap
quickswap
إرسال تعليق