كوني عضوا فعالاً في التقويم الذاتي للمدرسة
سعيا لرقيك ورقي مدرستك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد تم اختيار الثانوية الرابعة والخمسون من ضمن خمسة مدارس لقطاع الغرب لعمل تقويم ذاتي للمدرسة.
ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة ؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد تم اختيار الثانوية الرابعة والخمسون من ضمن خمسة مدارس لقطاع الغرب لعمل تقويم ذاتي للمدرسة.
ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة ؟؟؟؟
التقويم الذاتي للمدرسة هو..
عملية التعرف على مواطن القوة،ونقاط الضعف ،
من خلال تقويم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياسا على مؤشرات و قواعد معايير الجودة .
هل للتقويم الذاتي للمدرسة أهمية ؟؟؟؟؟
هل للتقويم الذاتي للمدرسة أهمية ؟؟؟؟؟
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي )
وكان يسأل سلمان عن عيوبه، فلما قدم عليه قال: ما الذي بلغك عني مما تكرهه؟
قال: أعفني يا أمير المؤمنين فألح عليه، فقال: بلغني أنك جمعت بين إدامين على مائدة وأن لك حلتين حلة بالنهار وحلة بالليل.
قال: وهل بلغك غير هذا ؟ قال: لا، قال: أما هذان فقد كفيتهما.
وكان يسأل حذيفة ويقول له: أنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرفة المنافقين فهل ترى علي شيئا من آثار النفاق
فهو على جلالة قدره وعلو منصبه هكذا كانت تهمته لنفسه رضي الله عنه.
قال: أعفني يا أمير المؤمنين فألح عليه، فقال: بلغني أنك جمعت بين إدامين على مائدة وأن لك حلتين حلة بالنهار وحلة بالليل.
قال: وهل بلغك غير هذا ؟ قال: لا، قال: أما هذان فقد كفيتهما.
وكان يسأل حذيفة ويقول له: أنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في معرفة المنافقين فهل ترى علي شيئا من آثار النفاق
فهو على جلالة قدره وعلو منصبه هكذا كانت تهمته لنفسه رضي الله عنه.
فكل من كان أرجح عقلا وأقوى في الدين وأعلى منصبًا، كان أكثر تواضعًا، وأبعد عن الكبر والإعجاب وأعظم اتهامًا لنفسه، وهذا يعتبر نادرًا يعز وجوده.
فقليل في الأصدقاء من يكون مخلصًا صريحًا بعيدًا عن المداهنة متجنبًا للحسد يخبرك بالعيوب ولا يزيد فيها ولا ينقص وليس له أغراض يرى ما ليس عيبا عيبًا أو يخفي بعضها.
فعملية التقويم الذاتي ليس غاية في حد ذاته، وإنما وسيله مصممة خصيصاً لتمكن المدرسة من تقديم تعليم وتعلم عالي الجودة لجميع الطالبات فيها.
مجالات التقويم الذاتي للمدرسة :
1 مدخلات المدرسة . وتضم مجالات عدة منها :
· الطلاب
· المعلمين
· المبنى المدرسي
· إمكانات المدرسة
2 عمليات التعليم والتعلم. وتضم مجالات منها :
· بيئة التعلم وظروفه داخل الصف.
· فاعلية التدريس.
· المشكلات المعوقة للتعلم.
3 مخرجات المدرسة. وتتمثل في التحصيل الدراسي .
فريق التقويم بالمدرسة :
رئيسة اللجنة : مديرة المدرسة أ/ فوزية الجابري
نائبة : وكيلة المرحلة الثانوية أ/ وداد سليم والوكيلة الفنية : أ/ سميرة عذيب
عضوات اللجنة : أ/ علياء مندر معلمة الرياضيات.
أ/ حنان أسعد معلمة تربية فنية .
أ/ حنان أسعد معلمة تربية فنية .
أ/ وفاء سمعون .معلمة اللغة العربية.
أ/ مها الأنصاري.معلمة التفصيل والخياطة.
أ/ هيفاء فلاته المرشدة الطلابية.
ــــــــــــــــــ
4 التعليقات:
عايدي نكتب آرائنا؟؟؟ ولا بس اللي اختيروا؟؟؟ ولا كيف
لأني بصراحة ابا اكتب
فكرة جيدة جدا صراحة اعجبتني واتمنيت اكون ممن اختيرو لهذا البرنامج
واقول لمدرستنا مبروووك للتقدم وان شاء الله دايم
انا عندي اقتراح : المفروض البنات هم اللي ارشحوا نفسهم اللي بتدخل تروح وترشح نفسها لانو بصراحة في بنات احسهم ماهم ايجابيات
كح كح ..huda shakkory ترى كل الي في مدرستنا ايجابيات بس يمكن م جاتهم الفرصه الصح الي يثبتو فيها ايجابيتهم ^^
واسسستتمررروو في تطوير المدرسه ووصولها الى القمه ^^
إرسال تعليق